Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

الإفراغ والرهن العقاري

ما المقصود بخدم الافراغ العقاري الالكترونى

تقدم خدمة نقل ملكية العقار الإلكترونية فرصة لنقل ملكية العقار مباشرة من البائع إلى المشتري عبر منصة الكتابة العدل المختارة، دون الحاجة لوسطاء خارجيين أو زيارة وزارة العدل. هذه الخدمة تسهم في توفير الوقت والجهد والسرعة في إنجاز المعاملات الشرائية، حيث يمكنك القيام بعملية النقل من راحة منزلك.

يتيح هذا النظام أيضًا تخفيف الضغط على مكاتب الكتابة العدل وتجنب حاجة التواجد شخصيًا، مع إلغاء الحاجة إلى شيك مُصدّق أولًا من البنك. فبفضل تقنية التحويل البنكي السريع والتلقائي بين الحسابات، يتم تبادل الأموال بسهولة ويسر.

يتيح هذا النظام أيضًا تخفيف الضغط على مكاتب الكتابة العدل وتجنب حاجة التواجد شخصيًا، مع إلغاء الحاجة إلى شيك مُصدّق أولًا من البنك. فبفضل تقنية التحويل البنكي السريع والتلقائي بين الحسابات، يتم تبادل الأموال بسهولة ويسر.

شروط خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني

قدم خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني فرصة للمواطنين السعوديين خارج نطاق مكة والمدينة الذين لم تصلهم هذه الخدمة بعد، لتنفيذ الإفراغات العقارية بطريقة إلكترونية مبسطة وسهلة. وتشتمل هذه الخدمة على مجموعة من الشروط التي يجب توافرها للمستفيدين، وتشمل الشروط التالية:

يجب أن تتوفر الشروط التالية لطلب الإفراغ العقاري الإلكتروني:

  1. يجب أن تكون الوحدة العقارية (أراض أو منزل أو غيرها) معتمدة من وزارة الشؤون القروية والبلدية، ولا تكون مرهونة أو محجورة عليها، ولا تواجه مشاكل بين الورثة.
  2. يجب أن تكون الوحدة العقارية (أراض أو منزل أو غيرها) معتمدة من وزارة الشؤون القروية والبلدية، ولا تكون مرهونة أو محجورة عليها، ولا تواجه مشاكل بين الورثة.
  3. يجب أن تتراوح قيمة العقار بين 1000 و1,000,000 ريال.
  4. يجب على البائع والمشتري تقديم معلومات صحيحة ودقيقة، ويخضعان للمسائلة القانونية إذا كانت هناك تلاعب في المعلومات.
  5. يظل طلب الإفراغ العقاري الإلكتروني معلقًا لمدة 3 أيام بمجرد إحالته من البائع إلى منصة كتابة العدل، حتى يقبله المشتري أو يلغى بعد انتهاء هذه المدة في حال عدم استخدامه.
  6. يجب أن يكون لدى البائع والمشتري حساب مفعّل في منصة “أبشر”، حيث لا تتم المعاملات المالية إلا من خلال الحسابات المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي، وهذا يعتبر عاملًا من عوامل الأمان للطرفين أثناء إتمام عملية البيع والشراء.

ما هي طريقة الافراغ الالكتروني ؟

من خلال منصة كتابة العدل التي يختارها الطرفان (خارج نطاق مدينتي مكة والمدينة المُنورة حيث لم يُطبّق القرار بعد)، يتم تنفيذ عملية الافراغ العقاري على النحو التالي:

  1. يقوم البائع بتسجيل بيانات العقار المراد إفراغه ويتعهد بصحة هذه البيانات بالكامل.
  2. يتم تسجيل بيانات المشتري بعد ذلك.
  3. يقوم البائع بإحالة طلب البيع عبر المنصة.
  4. يقوم المشتري، قبل موافقته على عملية الشراء وخلال فترة تصل إلى 3 أيام من إحالة طلب البيع، بسداد وتحويل المبلغ المتفق عليه بالكامل إلى حساب وسيط كتابة العدل.
  5. يقوم وسيط كتابة العدل بتحويل المبلغ إلى حساب البائع بعد تأكيد السداد.
  6. يقوم وسيط كتابة العدل بتحويل المبلغ إلى حساب البائع بعد تأكيد السداد.

تُعتبر هذه الخدمة واحدة من الخدمات التي أطلقتها المملكة حديثًا لمواكبة أهداف ورؤية المملكة 2030.

كيف تتم عملية الافراغ ؟

يتم عملية الفراغ عبر تقديم طلب إلكتروني لإفراغ العقار المطلوب عبر الخدمة المتاحة على موقع وزارة العدل، حيث يمكن ذلك عن طريق الموثقين أو عبر ناجز وكذلك عبر برنامج الموثق بالإضافة إلى الطريقة التقليدية بكتابات العدل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن التواصل مباشرة مع وزارة العدل عبر الاتصال بالرقم 1950 من أي موقع داخل المملكة السعودية للاستعلام عن الحالة الآنية لطلب الإفراغ العقاري المقدم أو للاستفسار عن مدة استكمال عملية الإفراغ العقاري. يمكن أيضًا التواصل عبر البريد الإلكتروني لوزارة العدل خلال ساعات العمل اليومية من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 2:30 ظهرًا.

الإفراغ الإلكتروني ناجز.

  1. تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. الانتقال إلى تبويب الخدمات الإلكترونية المتاحة.
  3. اختيار باقة الرهون والعقارات.
  4. الوصول للخدمة المسماة “الإفراغ العقاري الإلكتروني”.
  5. تقديم طلب جديد من خلال الضغط على الخيار المناسب.
  6. دخول المالك (البائع) للعقار المراد بيعه وتحديد العقار من القائمة.
  7. إضافة الحساب البنكي لصالح المالك.
  8. متابعة الطلب من خلال قائمة العقارات باستخدام الرقم المرجعي للطلب.
  9. اعتماد طلب نقل الملكية من قِبل المشتري بعد مرور 24 ساعة.
  10. تحويل المبلغ المالي كاملاً للبائع بعد الموافقة.
  11. إرسال المبلغ للبائع وإصدار الصك العقاري الجديد للمشتري.

بالنسبة لتوقيت الإفراغ، فبعد تقديم المستندات المطلوبة وإتمام عمليات التقييم العقاري والحصول على الموافقة على القرض، يتم تحديد موعد مع البائع والمقترض للمثول أمام كتابة العدل لإتمام إفراغ العقار باسم المستفيد. يتم رهن العقار للصندوق والبنك بمقدار قيمة القرض، مع ضرورة وجود عقد المبايعة بين البائع والبنك وتوكيل مندوب البنك.