شركة مرسوم للمحاماة

أصدرت وزارة العدل توجيهاً يجمع بين إجراء الافراغ والرهن العقاري في صك واحد مما يؤدي إلى إصدار صك ملكية مرهون، يهدف هذا الإجراء إلى حماية حقوق جميع الأطراف المعنية، وقد جاء هذا التوجيه رداً على بعض الملاحظات المقدمة من كتابات العدل حول طلبات إفراغ العقار الذي يتم تمويله من قبل أحد البنوك أو شركات التمويل لصالح العميل قبل الانتقال إلى إجراء الرهن العقاري.

ما هو الإفراغ العقاري

يتعلق مفهوم تسجيل ملكية العقار الإلكتروني بعملية توثيق ملكية الممتلكات بعد بيعها في المملكة العربية السعودية، الهدف من ذلك هو تسهيل المعاملات بين المواطنين وضمان توفير جميع الإجراءات والضمانات التي تضمن راحتهم وأمانهم خاصة في ظل الظروف التي مر بها العالم بسبب جائحة كورونا والتي جعلتهم مضطرين للبقاء في منازلهم وفقدوا العديد من الفرص لشراء منازل أو أراض.

حيث  قدمت وزارة العدل السعودية خدمة الافراغ والرهن العقاري الإلكتروني عبر منصتها مما يتيح إجراء المعاملات من دون الحاجة لوجود البائع والمشتري معاً وذلك بشرط وجود شيك بنكي مصدق من مكاتب العدل، وبالتالي يمكن للشخصين إتمام عمليات البيع والشراء من منازلهم أو حتى من خارج المملكة بسهولة وأمان شرطاً أن يكونا حاملين للجنسية السعودية.

الافراغ والرهن العقاري شركة مرسوم للمحاماة الافراغ والرهن العقاري

شروط تنفيذ الإفراغ العقاري

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لتطبيق عملية الافراغ والرهن العقاري وهي كالتالي:

  • يجب أن يتم اعتماد الوحدة العقارية سواء كانت أرضاً أو منزلاً من قبل وزارة الشؤون القروية والبلدية.
  • ألا تكون الوحدة العقارية مرهونة أو محجوزة وألا تكون هناك خلافات قانونية بينها وبين الورثة. 
  • يجب ألا تتجاوز مساحة العقار 2500 متر مربع.
  • يجب أن تتراوح قيمة العقار بين 1000 و 1.000.000 ريال.
  • يجب أن تكون معلومات البائع والمشتري صحيحة وإلا فإنهما قد يواجهان المساءلة القانونية.
  • يبقى طلب الإفراغ العقاري الإلكتروني معلقاً لمدة 3 أيام بعد تقديمه من قبل البائع عبر منصة كتابة العدل في حال لم يقبله المشتري خلال هذه الفترة سيتم إلغاؤه.
  • يجب أن يكون لكل من البائع والمشتري حساب مفعل في منصة أبشر حيث أن التعاملات البنكية الخاصة بالإفراغ العقاري الإلكتروني تتم فقط من خلال الحسابات المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي يعزز  هذا الأمان للطرفين أثناء عملية البيع والشراء.

يمكنك الاستعانة بشركة مرسوم للمحاماة والاستشارات لإعداد الوثائق القانونية اللازمة.

ما هو الفرق بين الرهن العقاري وإفراغ الملكية؟

يتميز الرهن العقاري عن إفراغ الملكية حيث يشير الرهن إلى عملية حصول شخص على قرض وفي المقابل يستخدم العقار كضمان لدى البنك في حال عدم قدرة الشخص على سداد القرض وفوائده وعند إتمام التسديد يعاد العقار إلى مالكيه الأصليين في حين يعبر إفراغ الملكية عن نقل حق ملكية العقار من شخص إلى آخر.

يعد التواصل مع شركة مرسوم للمحاماة والاستشارات المختص في قضايا الافراغ والرهن العقاري خطوة مهمة لحماية مصالحك القانونية وتحقيق أهدافك.

ما هي العوامل التي تضمن نجاح عملية الإفراغ العقاري؟

لضمان نجاح عملية الافراغ والرهن العقاري يشير خبراء منصة ناجز المختصة في هذا المجال إلى أهمية اتخاذ مجموعة من الخطوات قبل تنفيذ العملية الإلكترونية، ومنها:

  • تسديد ضريبة التصرفات العقارية قبل الشروع في تقديم طلب جديد.
  • تأكيد المشتري قبول الطلب ضمن الفترات الزمنية المحددة.
  • تحويل المبلغ الكامل للصفقة العقارية.
  • إتمام عملية التحويل قبل انتهاء المدة المقررة.
  • تجنب إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى المبلغ الإجمالي للبيع.
  • التواصل مع المنصة عبر الوسائل الإلكترونية في حال حدوث أي مشكلات أو للقيام بطلب استرداد المدفوعات.

بعد توقيع العقد مع البنك، متى يتم إتمام عملية الإفراغ؟

عند الانتهاء من تقديم المستندات المطلوبة وإجراء عمليات تقييم العقار وبعد موافقة البنك على منح القرض للمستفيد يقوم البنك بإصدار شيك بمبلغ العقار لصالح مالكه، ثم يتم تحديد موعد يجمع بين البائع والمقترض للذهاب إلى كتابة العدل لإجراء الإفراغ باسم المستفيد مع رهن العقار لصندوق القرض بمقدار قيمة القرض المعطى وكذلك للبنك بنفس قيمة القرض، ومن الضروري إرفاق عقد المبايعة بين البائع والبنك ضمن المستندات المقدمة لكتابة العدل إلى جانب توكيل مندوب البنك القيام بعملية الرهن.

يمكن لشركه مرسوم للمحاماة والاستشارات تحليل الحالة القانونية الخاصة بك وتقديم النصح حول الخيارات المتاحة لك.

يعتبر الافراغ والرهن العقاري من المفاهيم الأساسية التي تحكم السوق العقارية، حيث يوفر الإفراغ الوسائل القانونية لتأمين الملكية بينما يتيح الرهن العقاري للعملاء الاستفادة من الأصول العقارية لتأمين التمويل اللازم. 

Scroll to Top
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضاياHello
Can we help you?