Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

شكوى نصب واحتيال في السعودية

شكوى نصب واحتيال في السعودية
شكوى نصب واحتيال في السعودية 2

شكوى نصب واحتيال في السعودية

شكوى نصب واحتيال في السعودية إ ذا كنت تشعر بأنك قد تعرضت لعملية نصب، فمن الجيد أن تبدأ بالتواصل مع الجهات المختصة، مثل الشرطة أو الجهات القانونية في منطقتك يمكنك الاتصال بنا ايضا شركة مرسوم للمحاماة 00966565052502

تقديم شكوى ونصب واحتيال في السعودية

تعد عملية النصب والاحتيال عملية خداع باستخدام سُبل مخالفة للقانون ووسائل غير مشروعة. من قبل أفراد مُحتالين أو شركات وهمية وغير قانونية. للحصول على أموال أو بيانات بنكية أو شخصية أو غيرها.

وفي ظل التطور الرقمي والتكنولوجي مع انتشار الويب ومنصات التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية. لم تعد عمليات الاحتيال مُقتَصِرة فقط على أرض الواقع أو في التعامُلات التي تَحدُث بشكل شخصي ومباشر. بل توسعت لتحدث بشكل إلكتروني وافتراضي. الأمر الذي ساهم بازدياد حالات النصب والاحتيال.

ونظرًا لخطورة هذه النوع من العمليات وما يترتب عليها من آثار مادية أو نفسية على الأفراد، حرصت المملكة العربية السعودية على وضع عدة طرق تُمكِّن من الإبلاغ عن النصب والاحتيال، لتسهيل عملية تقديم شكوى نصب واحتيال. وبالتالي في حال تعرضك لعملية نصب واحتيال يمكنك تقديم شكوى عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى أقرب مقر شرطة.
  2. تحرير شكوى نصب واحتيال.
  3. تقديم الشكوى تبعًا لمكان حدوث الجريمة وليس وفقًا لمكان الإقامة.
  4. تدوين كل ما يتعلق بالجريمة من معلومات مثل: البيانات الشخصية للضحية، وتفاصيل جرم النصب، ومعلومات المدعى عليه، والممتلكات التي تم الاستيلاء عليها في عملية الاحتيال.
  5. تحويل الشكوى للتدقيق من قبل المدعي العام.
  6. تحويل القضية إلى المحكمة في حال كفاية الأدلة.
  7. إصدار الحكم.

حيث أتاحت المملكة ذلك عبر تقديم بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن. وهو تطبيق إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية. يتم من خلاله تقديم الشكاوى والبلاغات المتعلقة بمختلف أنواع الجرائم التي تنص عليها القوانين السعودية ومنها الاحتيال. ويمكن استخدام تطبيق كلنا أمن والإبلاغ عن النصب والاحتيال السعودية. عبر الخطوات التالية:

  • تحميل التطبيق على الهاتف والدخول إليه.
  • تحديد نوع البلاغ.
  • إدخال البيانات المطلوبة والتأكد من دقتها.
  • إرفاق صورة البلاغ المتعلق بنوع الجريمة المعلوماتية (صورة محادثة على واتساب على سبيل المثال).
  • إرسال البلاغ.
  • متابعة البلاغ.

نموذج شكوى نصب واحتيال

حتى يأخذ القانون مجراه وينال الجاني عقوبته ويحمي المَجنِي عليه حقوقه من الضياع، لا بد من تقديم شكوى نصب واحتيال مباشرةً بعد حدوث العملية. ولضمان أن يحدث كل شيء وفقًا للقانون. يوجد عدة شروط يجب الحرص على توافرها في الدعوى أو الشكوى، وهي:

  • صياغة نموذج الدعوى بشكل صحيح وقانوني.
  • تضمين النموذج كافة المعلومات الضرورية مثل: اسم مُقدِّم الشكوى واسم المُتهم وأماكن الإقامة وطريقة حدوث عملية الاحتيال.
  • وضوح وتناسق مضمون الشكوى.
  • توقيع المدعي.

وعند تقديم شكوى نصب واحتيال يجب الحرص على أن يكون النموذج واضح وبصيغة رسمية وخالٍ من أية أخطاء. سواء بالمعلومات المرفقة أو من الناحية الإملائية والقواعدية، على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي السيد ….. رئيس (حماية المستهلك إذا كانت الشكوى متعلقة بمُنتَج / النيابة العامة إذا تعلقت بمال)

أتقدم لمعاليكم أنا (ذكر الاسم الكامل) بصفتي الشاكي، ومحل إقامتي (ذكر مكان الإقامة بالتفصيل)، رقم هويتي ………، بشكوى ضد المشكو في حقه (ذكر اسمه بالتفصيل أو اسم المنشأة أو المحل أو المول)، وعنوانه ……..، هاتف رقم ……..، وسجله التجاري (إذا كانت الشكوى ضد منشأة).

حيث قام المشكو في حقه (ذكر واقعة الاحتيال مع تفاصيلها وسردها بشكل تسلسلي واضح ومفهوم ودقيق).

لذلك ألتمس من سيادتكم اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية بحق المشكو ضده وتقديمه للمحاكمة ليكون عبرة لمن تسول له نفسه الاستيلاء على أموال الناس بطرق احتيالية. ولرد حقي وما سلبني إياه من أموال.

حفظكم الله ورعاكم.

حررت الشكوى في يوم …./الموافق …./…./144 هجرية

مقدمه لسيادتكم ……..

اسم الشاكي ….

البريد الإلكتروني…

رقم الجوال …..

التوقيع….

وفي حال الالتزام بتقديم شكوى النصب بشكل صحيح والاستعانة بمحامي شركة مرسوم الذي لديه الخبرة العالية التي تمكنه من مساعدتك في إعداد الشكوى وإتباع الإجراءات القانونية المطلوبة في دعاوى النصب والاحتيال. ستحصل على حقك وينال من نصب عليك جزاءه العادل بموجب القوانين السعودية. حيث تنص المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/79 بتاريخ 10/9/1442 للهجرة بأنه:

“يعاقب بالسجن كل من استولى على مال الغير دون وجه حق بارتكاب أحد طرق الاحتيال. بما فيها الخداع أو الكذب أو الإيهام، بالسجن لمدة لا تتجاوز السبع سنوات وبدفع غرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي”.

وجرَّم كذلك نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/١٧ بتاريخ ٨-٣-١٤٢٨ هجرية في مادته الخامسة كل فعل يرتبط بالاحتيال على الشكل التالي:
“يُعاقَب بالحبس لمدة لا تتجاوز ٣ سنوات. وبغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها مليوني ريال سعودي. أو إحدى العقوبتين كل ما يستولي لنفسه أو لغيره على مال منقول أو على سند وتوقيعه وذلك من خلال اتخاذ اسم كاذب غير صحيح أو من خلال الاحتيال أو انتحال صفة غير صحيحة”.

كيف اسوي بلاغ نصب واحتيال؟

للتواصل مع الجهات المختصة وتقديم البلاغات. إليك بعض المعلومات الإضافية حول كل منها:

  1. تطبيق كلنا أمن: يمثل تطبيق كلنا أمن وسيلة سهلة ومريحة لتقديم البلاغات المتعلقة بجرائم النصب والاحتيال وغيرها من الجرائم الإلكترونية. يتيح التطبيق إمكانية إرفاق الأدلة والمستندات الضرورية لدعم البلاغ.
  2. المنصة الوطنية الموحدة: توفر هذه المنصة العديد من الخدمات الحكومية عبر الإنترنت، بما في ذلك إمكانية تقديم البلاغات المتعلقة بالجرائم المختلفة، بما في ذلك جرائم الاحتيال والنصب.
  3. بوابة أبشر: تُعتبر بوابة أبشر واحدة من الوسائل الرئيسية للتواصل مع الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية. يمكنك من خلالها تقديم البلاغات ومتابعة حالتها.
  4. رقم مكافحة النصب والاحتيال ٣٣٠٣٣٠: يمكنك الاتصال بهذا الرقم المخصص للإبلاغ عن حالات النصب والاحتيال والحصول على المساعدة الفورية من الجهات المختصة.

كيف استرجع اموالي من شركات النصب؟

يمكن ذلك من خلال تواصلك مع شركة مرسوم للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم00966565052502 وأخذ رأي المحامي ومشورته التي يقدمها لك حول طرق وإجراءات تقديم شكاوى النصب والاحتيال. لتتمكن من استرجاع أموالك المسلوبة وتنال الشركة الوهمية عقابها وفقًا للأنظمة.

كيف اشتكي على شخص لي عنده فلوس؟

القوانين والإجراءات القانونية المتبعة في المملكة العربية السعودية وفي العديد من البلدان الأخرى تهدف إلى حماية حقوق الأفراد وتقديم العدالة. ومع وجود دعم من مكتب محاماة متخصص ومتمرس، يمكن توجيه القضية بشكل صحيح والعمل على استعادة الحقوق المسلوبة بشكل قانوني.

إن استشارة محامٍ محترف يمكن أن تكون خطوة مهمة للتأكد من تقديم الشكوى بالشكل الصحيح، واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لاستعادة الأموال المسلوبة وتحقيق العدالة. من الجيد أن تضع الثقة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكن الاعتماد على مهنيين مختصين في هذا المجال.

كيفية تقديم دعوى نصب واحتيال ناجز.

عملية تقديم دعوى ناجز بشكل مفصل وواضح. إليك بعض النقاط الإضافية التي قد تساعدك في هذه العملية:

  1. جمع الأدلة: قبل تقديم الدعوى، تأكد من جمع كافة الأدلة اللازمة التي تثبت حدوث النصب والاحتيال. قد تشمل الأدلة الرسائل الإلكترونية، والفواتير، والمستندات الرسمية، والشهادات، وأي دليل آخر يدعم حقوقك.
  2. تقديم الدعوى في الموعد المناسب: تأكد من تقديم الدعوى في الموعد المناسب وفقًا للقوانين والمواعيد المحددة. قد تكون هناك مهل زمنية معينة لتقديم الشكوى بعد حدوث الجريمة.
  3. التواصل مع المحامي: في بعض الحالات، يمكن أن يساعد التعاون مع محامٍ متخصص في قضايا النصب والاحتيال في تجهيز وتقديم الدعوى بشكل أكثر فعالية ودقة.
  4. متابعة القضية: بمجرد تقديم الدعوى، كن على اتصال دائم مع المحامي أو الجهات المعنية لمتابعة تطورات القضية والمواعيد القانونية المحددة.
  5. الالتزام بالإجراءات القانونية: تأكد من الالتزام بجميع الإجراءات والمتطلبات القانونية لضمان نجاح الدعوى وتحقيق العدالة.

قضية نصب واحتيال المحكمة الجزائية.

بعد استيفاء شروط رفع دعوى نصب واحتيال فإن الطريقة المعتمدة في تقدمة الشكوى تتسم بالنحو التالي:

  • البلاغ عن النصب والاحتيال بإحدى الطرق الممكنة فإما يذهب المدعي إلى مركز شرطة قريب للإبلاغ بشكل شخصي، أو بواسطة الاتصال على ارقام بلاغات النصب كالرقم الموحد٩١١ لاستقبال البلاغات ضمن المملكة أو بالاستفادة من تطبيق كلنا أمن.
  • تأخذ الشرطة على عاتقها مهمة التحقيق في الحادثة موضع التبليغ والتحقق من وقائعها والسعي لنيل الممكن من أدلة وإثباتات وتقدمة ما توصلت إليه إلى النيابة العامة.
  • تُدرس القضية من قبل النيابة العامة بموجب المعلومات المحولة من مركز الشرطة ويعمل المحقق على البت في التحقيق وتعيين الحق الخاص والعام في الجريمة المرتكبة.
  • عندما يقرر محقق النيابة العامة تواجد الحق العام بعملية النصب والاحتيال تُحال للمحكمة الجزائية.
  • أما بحال نفي وجوده يتوقف العمل بالقضية ويجب للشخص المتضرر تقدمة صحيفة دعوى النصب للمحكمة للحصول على حقه الخاص.
  • ضمن المحكمة تعقد جلسات للنظر بالدعوى وسماع أقوال الجانبين وإصدار الحكم.

لائحة دعوى نصب واحتيال.

لائحة دعوى النصب تتماشى مع المتطلبات القانونية المعمول بها في السعودية، وهي خطوات مهمة لضمان قبول الدعوى وفعالية الإجراء القانوني. إليك إجابة عن سؤالك حول عقوبة النصب والاحتيال في السعودية:

  1. العقوبات الجنائية: يُعاقب القانون السعودي للنصب والاحتيال بعقوبات صارمة تتضمن السجن والغرامات المالية، وذلك حسب خطورة الجريمة ومدى الأضرار الناجمة عنها. قد تشمل العقوبات فترات سجنية تبدأ من ثلاث سنوات وتصل إلى سبع سنوات أو أكثر، إضافة إلى غرامات مالية تتراوح بين مليوني ريال وثلاثة ملايين ريال أو أكثر.
  2. نشر خلاصة الحكم: تشمل العقوبة أيضًا نشر خلاصة الحكم في الصحف المحلية على نفقة المدان.
  3. مصادرة الأدوات المستخدمة: يمكن أيضًا مصادرة الأدوات والأموال المستخدمة في ارتكاب الجريمة وفقًا للقوانين السعودية.

مقالات ذات صلة :

استرداد الاموال من شركات الفوركس النصابة

محامي نصب واحتيال الرياض +966565052502| شركة مرسوم

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *