كيف يتم إخلاء عقار في السعودية

كيف يتم إخلاء عقار في السعودية

كيف يتم إخلاء عقار في السعودية

كيف يتم إخلاء عقار في السعودية

كيف يتم إخلاء عقار في السعودية يتطلب الإخلاء التعامل بحكمة ومعرفة بالنظم القانونية السارية لضمان حقوق جميع الأطراف المعنية. في هذا المقال، سنستعرض الخطوات الأساسية لإخلاء العقار في السعودية، بما في ذلك الجوانب القانونية والإجرائية التي يجب اتباعها لضمان عملية سلسة وفعّالة. سواء كنت تتعامل مع مستأجر غير ملتزم بشروط العقد أو ترغب ببساطة في استعادة ممتلكاتك

كم مدة تنفيذ حكم إخلاء عقار

تُعتبر دعوى إخلاء العقار في المملكة العربية السعودية واحدة من الدعاوى القضائية التي تُعالج في المحاكم العامة، وتنفيذها يتم أمام محكمة التنفيذ. تُرفع دعوى إخلاء العقار عندما يرغب صاحب العقار في طرد المستأجر لأسباب مشروعة، مثل عدم دفع الإيجار أو مخالفة شروط العقد. لتقديم الطلب، يتوجه صاحب العقار إلى المحكمة العامة للمطالبة بإخلاء العقار، وقد يتضمن الطلب فسخ عقد الإيجار إذا لزم الأمر.

توثيق العقود عبر منصة إيجار

إذا تم توقيع عقد الإيجار بعد تاريخ 4/5/1440 هـ، يجب توثيقه عبر منصة إيجار، مما يجعله قابلاً للتنفيذ مباشرة أمام محكمة التنفيذ. تعتبر منصة إيجار إحدى المبادرات الحكومية التي تهدف إلى تنظيم سوق الإيجار في المملكة، وتوفر منصة إلكترونية لتوثيق عقود الإيجار وحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة.

الإجراءات عند انتهاء عقد الإيجار

في حال انتهاء فترة عقد الإيجار ورفض المستأجر مغادرة العقار، يمكن لصاحب العقار تقديم عقد الإيجار مباشرة إلى محكمة التنفيذ كسند تنفيذي. يُعتبر عقد الإيجار اتفاقاً يسمح للمستأجر باستخدام العقار لفترة محددة مقابل أجرة محددة. وينتهي العقد بانقضاء المدة المحددة فيه، ما لم يُتفق على تجديده تلقائياً.

حق فسخ العقد

يحق لأي من الأطراف طلب فسخ العقد في حال حدوث طارئ يؤثر على الاتفاقية، بشرط تعويض الطرف الآخر عن الخسائر المحتملة. تُنفذ أوامر إخلاء العقار بعد إصدار سند تنفيذي يحتوي على الأمر، سواء بانتهاء فترة العقد الموثق عبر منصة إيجار أو بعد صدور حكم من المحكمة العامة يطالب بإخلاء العقار وإرساله إلى محكمة التنفيذ.

التنفيذ أمام محكمة التنفيذ

بعد الحصول على سند تنفيذي من المحكمة العامة أو توثيق العقد عبر منصة إيجار، يُرسل الأمر إلى محكمة التنفيذ التي تتولى إجراءات إخلاء العقار بالقوة الجبرية إذا لزم الأمر. تضمن هذه الإجراءات الحفاظ على حقوق جميع الأطراف وتنفيذ العدالة في حالات النزاع بين المالك والمستأجر.

تعريف اخلاء العقار في النظام السعودي.

إخلاء العقار في المملكة العربية السعودية يشير إلى العملية القانونية التي يطالب فيها صاحب العقار بإخراج المستأجر من العقار الذي يحتله، مما يمكنه من استعادة ملكيته والاستفادة منها. تتعدد الأسباب التي تستدعي الإخلاء، مثل عدم دفع الإيجار المتفق عليه، خرق بنود العقد، أو أسباب أخرى مشروعة.

أسباب إخلاء العقار

  1. عدم دفع الإيجار: عندما يتخلف المستأجر عن دفع الإيجار المتفق عليه.
  2. خرق العقد: مثل استخدام العقار لأغراض غير متفق عليها، أو إحداث أضرار بالعقار.
  3. أسباب أخرى: مثل انتهاء مدة العقد ورفض المستأجر المغادرة، أو الحاجة الملحة للمالك لاستخدام العقار.

حالات قضايا إخلاء العقارات المستأجرة

  1. عدم وجود عقد بين المؤجر والمستأجر: في هذه الحالة، يجب على المؤجر تقديم إثبات على وجود العلاقة الإيجارية والاتفاق الشفهي أو الضمني بين الطرفين.
  2. توثيق عقد الإيجار عبر منصة إيجار من قبل أحد الطرفين فقط: إذا كان العقد موثقًا من قبل أحد الطرفين فقط، فإن ذلك يعزز من موقف المؤجر في الدعوى ويتيح له تقديم العقد كمستند رسمي.
  3. توثيق عقد الإيجار عبر منصة إيجار من قبل الطرفين: هذه الحالة تكون الأكثر وضوحًا وسهولة في التنفيذ، حيث يكون العقد موثقًا ومعتمدًا من كلا الطرفين، مما يسهل إجراءات الدعوى والتنفيذ.

إجراءات تنفيذ حكم إخلاء العقار

بعد انتهاء دعوى إخلاء العقار والحصول على سند تنفيذي، تبدأ إجراءات تنفيذ الحكم. تتضمن هذه الإجراءات:

  1. الإبلاغ والتنفيذ: يتم إبلاغ المنفذ ضده (المستأجر) بقرار الإخلاء، ويُمنح فترة 5 أيام للامتثال.
  2. مأمور التنفيذ: بعد انتهاء فترة الإبلاغ، يقوم مأمور التنفيذ بتنفيذ الإخلاء. يتم تسليم العقار للمنفذ (صاحب العقار)، وإذا لزم الأمر، يمكن استخدام القوة الجبرية لدخول العقار.
  3. قرارات التنفيذ:
    • القرار رقم 34: يصدر لتنفيذ الإخلاء ويلزم المنفذ ضده بالامتثال خلال المدة المحددة.
    • القرار رقم 46: يفرض عقوبات على من يتخلف عن تنفيذ القرار رقم 34، مثل الغرامات أو إجراءات قانونية إضافية.

خلاصة

إخلاء العقار في السعودية يتطلب اتباع إجراءات قانونية محددة لضمان حقوق جميع الأطراف. سواء كان لديك عقد موثق عبر منصة إيجار أو تعتمد على أدلة أخرى، فإن الالتزام بالخطوات القانونية والإجراءات المناسبة يضمن استعادة العقار بطرق قانونية وسليمة.

شروط إخلاء العقار.

في السعودية، يتعين على المؤجر اتباع الإجراءات القانونية لطلب إخلاء المستأجر. بعض هذه الإجراءات تشمل:

  1. سبب قانوني واضح: يجب أن يكون طلب الإخلاء مبنيًا على أسباب قانونية واضحة، مثل انتهاك المستأجر لشروط عقد الإيجار.
  2. الإخطار المسبق: يجب على المؤجر إخطار المستأجر بطلب الإخلاء وفقًا للإجراءات القانونية المنصوص عليها في العقد والقوانين المحلية. هذا الإخطار يجب أن يُعطى في الوقت المناسب ويشمل الأسباب والمهلة المحددة للإخلاء.
  3. عدم دفع الإيجار: في حالة عدم دفع الإيجار وفقًا للشروط المحددة في عقد الإيجار، يمكن للمؤجر رفع دعوى لإخلاء العقار بعد إخطار المستأجر بالفترة الزمنية المسموح بها لتسديد الإيجار المتأخر.
  4. إتلاف العقار: إذا قام المستأجر بتلفيات في العقار أو استخدمه بشكل غير قانوني، يحق للمؤجر طلب الإخلاء.
  5. تأجير العقار للغير: إذا قام المستأجر بتأجير العقار لشخص آخر دون إذن من المؤجر، يمكن للمؤجر طلب إخلاء العقار.
  6. انتهاء مدة العقد: عند انتهاء مدة العقد وعدم تجديده، يحق لصاحب العقار طلب إخلاء المستأجر.
  7. نشاطات غير قانونية: إذا قام المستأجر بأنشطة غير قانونية في العقار، يمكن للمؤجر طلب إخلاء العقار.
  8. تنفيذ قرار الإخلاء: يجب على المستأجر الامتثال لقرار الإخلاء في المهلة الزمنية المحددة، وإلا فإنه يتعرض للعقوبات القانونية التي قد تشمل الإخلاء الجبري والغرامات المالية.

هذه النقاط توفر إطارًا عامًا لضمان حقوق كل من المؤجر والمستأجر، وتساهم في حفظ الحقوق وضمان التعامل العادل والمنظم بين الطرفين.

دعوى اخلاء العقار في السعودية بدون عقد.

بدءًا من تاريخ 4/5/1440 هـ (الموافق 10 يناير 2019 ميلادي)، أصبح إلزاميًا توثيق جميع عقود الإيجار عبر شبكة إيجار في السعودية. هذا التوثيق يجعل العقد الموثق عبر منصة إيجار سندًا تنفيذيًا، ويمكن من خلاله التوجه مباشرة إلى محكمة التنفيذ لحل النزاعات المتعلقة بالإيجار، بما في ذلك طلبات إخلاء العقار.

كيفية التعامل مع حالات عدم وجود عقد إيجار موثق:

  1. رفع دعوى أمام المحكمة العامة: في حالة عدم وجود عقد إيجار موثق، يتعين على المؤجر رفع دعوى قضائية أمام المحكمة العامة لإثبات وجود عقد الإيجار بشكل غير رسمي. يجب تقديم الأدلة التي تدعم وجود علاقة إيجارية بين المؤجر والمستأجر، مثل الإيصالات، والشهادات، وأي وثائق أخرى تدل على دفع الإيجار أو التعاملات الأخرى المتعلقة بالعقار.
  2. تقديم الأدلة اللازمة: يجب على المؤجر جمع وتقديم جميع الأدلة الممكنة التي تثبت وجود العلاقة الإيجارية. هذه الأدلة يمكن أن تشمل:
    • إيصالات دفع الإيجار.
    • مراسلات خطية أو إلكترونية بين المؤجر والمستأجر.
    • شهود يقرون بوجود العلاقة الإيجارية.
    • أي وثائق أخرى قد تدعم الدعوى.
  3. المطالبة بإخلاء العقار: بعد تقديم الأدلة وإثبات وجود عقد الإيجار أمام المحكمة العامة، يمكن للمؤجر المطالبة بإخلاء العقار. ستقوم المحكمة بدراسة القضية وتقييم الأدلة المقدمة لاتخاذ قرار بشأن الإخلاء.
  4. استشارة قانونية: من الضروري الحصول على استشارة قانونية من محامٍ متخصص في القضايا العقارية. المحامي سيقدم الإرشاد اللازم للمؤجر لاتخاذ الخطوات الصحيحة لرفع الدعوى والمطالبة بإخلاء العقار، وسيعمل على ضمان أن يتم التعامل مع القضية وفقًا للإجراءات القانونية المناسبة.
  5. الإجراءات القانونية: بعد صدور قرار المحكمة بإخلاء العقار، يمكن تنفيذه عبر الجهات المختصة، التي ستقوم بإخطار المستأجر بقرار الإخلاء ومنحه المهلة الزمنية المحددة لتنفيذ القرار. في حال عدم الامتثال، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ الإخلاء جبريًا.

الاستعانة بمحامٍ متخصص يضمن أن جميع الإجراءات تُتبع بشكل صحيح ويزيد من فرص النجاح في المطالبة بإخلاء العقار حتى في حالة عدم وجود عقد إيجار موثق.شركة مرسوم للمحاماة للاستفسار عن اى سؤال قانوني 00966565052502

صيغة دعوى إخلاء عقار.

إذا قرر مالك العقار إخلاءه من المستأجر وطرده، يتم ذلك عبر إقامة دعوى إخلاء عقار أمام المحكمة العامة للمطالبة بإخلاء العقار المستأجر وفق إجراءات قانونية محددة. يتطلب ذلك الالتزام بشروط قبول دعوى الإخلاء وصياغة صحيفة الدعوى بشكل صحيح وسليم.

بعد ذلك، يتم تقديم الدعوى وفق الأصول القانونية إلى المحكمة المختصة. وفي ظل هذه الحالات، ينصح بشدة بتوكيل محامٍ خبير في دعاوى الإخلاء في المملكة العربية السعودية لمتابعة الدعوى واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتقديم صحيفة الدعوى ومرافعتها بشكل قانوني.

وإليك نموذجًا لصحيفة دعوى إخلاء عقار في السعودية:


بسم الله الرحمن الرحيم

المحكمة المحترمة

الدعوى رقم: [رقم الدعوى]

المدعي: [اسم المدعي]، الرقم الوطني: [الرقم الوطني]، العنوان: [عنوان المدعي]، رقم الهاتف: [رقم الهاتف]

المدعى عليه: [اسم المدعى عليه]، الرقم الوطني: [الرقم الوطني]، العنوان: [عنوان المدعى عليه]، رقم الهاتف: [رقم الهاتف]

موضوع الدعوى: دعوى اخلاء العقار في المملكة العربية السعودية

وقائع الدعوى:

أنا المدعي أعلاه، مالك العقار الكائن في [عنوان العقار] الموثق برقم [رقم الصك] وتاريخ [تاريخ الصك]، قام المدعى عليه بالاستئجار مني العقار بموجب عقد إيجار رقم [رقم العقد] وتاريخ [تاريخ العقد] لمدة محددة تبدأ من [تاريخ بداية العقد] وتنتهي في [تاريخ نهاية العقد]، وذلك مقابل مبلغ مالي قدره [قيمة الإيجار] ريال سعودي سنوياً.

وبالرغم من انتهاء فترة العقد، إلا أن المدعى عليه لا يزال يحتل العقار ويتجاوز البنود المنصوص عليها في العقد، مما يتطلب مني كمالك للعقار رفع دعوى لإخلاء العقار منه واستعادته.

الطلبات:

التمس من فضيلتكم إصدار حكم بإلزام المدعى عليه بتسليم العقار وإخلائه.

المدعي:

[توقيع المدعي] [تاريخ الدعوى] [معلومات الاتصال للمدعي]

بعد تقديم الدعوى، يلتزم المستأجر بإخلاء العقار خلال المهلة المحددة، وإلا فإن مأمور التنفيذ يقوم بتسليم العقار إلى المدعي، ويحق له استخدام القوة الجبرية لتنفيذ ذلك.

إجراءات تنفيذ حكم إخلاء.

  1. تسجيل الدخول واختيار الخدمة: يقوم طالب التنفيذ بتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز باستخدام الحساب الوطني، ثم يختار خدمة إصدار قرار الإخلاء.
  2. تقديم الطلب: يقوم بتقديم طلب جديد لإصدار قرار الإخلاء، حيث يقوم بتحديد السبب وتقديم الطلب.
  3. استلام الإشعار: بعد تقديم الطلب، يتلقى طالب التنفيذ إشعارًا بإتمام الطلب، ويجب أن يكون المقدم للطلب هو نفس طالب التنفيذ أو وكيله.
  4. تسليم القرار لمحكمة التنفيذ: يتم تسليم قرار التنفيذ النهائي إلى محكمة التنفيذ لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم بموجب أحكام نظام التنفيذ.

هذه الخطوات تسهل وتسرع عملية تنفيذ حكم الإخلاء بشكل إلكتروني، مما يجعل العملية أكثر فاعلية وفعالية.

مقالات ذات صلة

مكتب محامي متخصص في قضايا العقارات في جدة

محامي عقارات وإنشاءات في السعودية

قضايا العقارات افضل محامي عقاري في جدة

قيمنا post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضاياHello
Can we help you?